معلومات عن العلاج السلوكي المعرفي CBT

دعنا نتعرف علي نشأة العلاج السلوكي المعرفي  ” behavioral therapy coganitive” 

يعتبر الشهير دونالد هربربت هو مؤسس العلاج السلوكي المعرفي. وقد تطور العلاج المعرفي السلوكي كثيراً حتي صار من أشهر طرق علاج الاضطرابات النفسية في العالم. ومبني هذا العلاج هو ازالة الألم النفسي وما يشعر به الأشخاص من ضيق وكرب. بالتعرف علي المفاهيم والاشارات الذاتية الخاطئة والعمل علي تصحيحها وتعديلها.

الاطار النظري للعلاج المعرفي السلوكي يعتمد علي الاسهامات التي قد قدمت من قبل الشهير ألبرت أليس في العلاج العقلاني الانفعالي. بالاضافة الي طريقة ميكنييوم في ارشاد الذات في التعديلات السلوكية.

ونحن في السنابل افضل مركز العلاج السلوكي المعرفي في قطر من خلال المختصصين يتم علاج القلق وعلاج الاكتئاب وغيرها من الامراض النفسية.

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب ؟

العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب ( برنامج علاجي تفصيلي ) من العلاجات النفسية الفعالة. التي يعتمد عليها الاطباء النفسيين بشكل اساسي في علاج الاكتئاب. حيث ان العلاج السلوك المعرفي للاكتئاب قد أثبت نجاعتة وبقوة في علاج الاكتئاب بشكل كبير. بالاضافة الي العلاج الدوائي من خلال الادوية مضادات الاكتئاب.

ما هي دواعي العلاج السلوكي المعرفي  ؟

يعد العلاج السوكي المعرفي النوع المفضل غالبا من العلاج النفسي. والذي يستخدم في نطاق واسع من المشكلات. حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تحديد التحديات بدقة والتعامل معها بطريقة منظمة من خلال عدد قليل من الجلسات. مقارنة بغيره من أنواع العلاج النفسي.

يعد العلاج المعرفي السلوكي أداة مفيدة وفعالة في مواجهة التحديات العاطفية فعلي سبيل المثال قد يساعدك في ما يأتي :-

  1. وقاية الاشخاص من الانتكاسات المتعلقة بأعراض الامراض العقلية.
  2. قد لا يكون العلاج الدوائي خيار جيداً خاصة في فترات الحمل فيكون الاعتماد علي العلاج السلوكي المعرفي.
  3. تعلم تقنيات ومهارات واساليب للتعامل مع مواقف الحياة الضاغطة كتقنيات ومهارات لمشكلات العمل وكيفية التعامل معها؟.
  4. تحديد طرق متعددة للتعامل مع العواطف المختلفة  عواطف الغضب علي سبيل المثال.
  5. حل مشكلات الأفراد في اقامة العلاقات والتعرف علي أفضل طرق للتواصل.
  6. يساعد العلاج المعرفي السلوكي في كيفية مواجهة الأشخاص للمواقف الحزينة في حياتهم. وكيفية مواجههتها دون حدوث ما لا يحمد عقباه فتأثير الصدمة قد ينتج عنها مشاكل ان لم نتعامل معها بطريقة صحيحة. فقد يكون موت أحد الأحباب طريق سهل للصدمات وحدوث الاكتئاب.
  7. تغلب الأفراد علي الصدمات العاطفية مثل الصدمات التي تتعلق بالعنف.
  8. يساعد العلاج السلوكي علي التعامل مع الاعراض المزمنة كالالم والتعب والأرق.

لا شك ان العلاج النفسي والمتمثل في العلاج السلوكي المعرفي مرض السرطان ومتلازمة التعب المزمن.

لكن هل يصلح العلاج المعرفي السلوكي لجميع الاضطرابات النفسية ؟

هناك العديد من الاضطرابات النفسية التي يمكن تجاوزها من خلال العلاج السلوكي المعرفي. ومن ابرز تلك المشكلات النفسية ( اضرابات الشخصية – العلاج السلوكي المعرفي الاكتئاب ).

ومن بين الأمراض التي يستعمل فيها العلاج السلوكي ما يلي :-

(نوبات الهلع – علاج القلق – تعاطي المواد المسببة للادمان – اضطرابات الطعام – علاج اضطرابات النوم – العلاج السلوكي المعرفي للوسواس القهري – اضطرابات القلق – اضطراب التوتر التالي للصدمة – الرهاب أو الفوبيا – الذهان ومن اشهر انواع الامراض الذهانية  علاج الفصام – علاج الهلاوس – علاج الضلالات). يمكن الاستفادة من العلاج السلوكي المعرفي الاشخاص الذين لديهم مشاكل صحية نفسية.

يعد العلاج السلوكي المعرفي العلاج النفسي المتبع في علاج الأشخاص المدمنين في رحلتهم للعلاج فيستخدم في علاج الادمان انواع المخدرات التي يتم علاجها من الناحية النفسية من خلال العلاج CBT.

يعد العلاج المعرفي السلوكي أداة فعالة للتعرف علي كيفية التعامل مع المواقف الحياتية التي يعلوها الضغوط.

ما هي المشاكل التي تواجه المريض خلال العلاج السلوكي المعرفي ؟

في حقيقة الأمر بالرغم من أن العلاج السلوكي المعرفي قد أثبت نجاحه في علاج الاضطرابات النفسية. لكن مع هذا هناك بعض العواقب التي قد تواجه المرضي في طريق العلاج المعرفي. فالعلاج السلوكي لا يعد سريع المفعول. فالطبيب النفسي يعد بمثابة المدرب الذي ينصح المريض ويقوم بتشجيعه لكنه لا يقوم باداء الأدوار بديلا عنه.

في كثير من الحالات يسيطر علي المريض التوتر والحزن فيشغله ذلك عن التركيز في الجلسة العلاجية. فلا تؤدي جلسة العلاج ثمرتها المرجوة. خطوات العلاج CBT للقلق. يحتاج المريض لمواجهة مسببات القلق الذي يعيش فيه من اجل تخطي تلك الأمور بشكل نهائي وهذا الأمر يثير مخاوفه.

لكن بشكل عام فان مشاكل العلاج CBT او المخاطر فتوجد نسبة خطر طفيفة في الحصول علي العلاج السلوكي المعرفي. لانه يستكشف العواطف المؤلمة والتجارب العصيبة للأفراد ويستكشف مشاعر الأفراد ويفتح أبواب للألم. فقد يشعر الأفراد بالانزعاج العاطفي وقد يبكي أحدهم ويشعر بالغضب أثناء أحد المواقف كذلك قد يشعر بالإرهاق الجسدي.

كذلك فان العلاج السلوكي المعرفي يحتاج للتعرض في بعض المواقف. فيواجه الشخص المواقف التي يود تجنبها مثل الاماكن المرتفعة او الطيران او ركوب البحر. وقد يؤدي ذلك الي تولد ضغط نفسي وقلق بشكل مؤقت.

لكن مع هذا فان المعالج الماهر سيعمل علي تقليل تلك المخاطر. ويمكن أن تساعد مهارات التكييف التي تعلمها الشخص علي التعامل مع اي مشاعر او مخاوف وقهرها.

أقرأ ايضا : علاج الاضطراب ثنائي القطب

ما هي فنيات العلاج السلوكي المعرفي ؟

في حقيقة الأمر قد يتوقف نجاح العلاج السلوكي المعرفي. ويكون تحقيق الاهداف صعب المنال اذا لم تكن هناك علاقة دافئة بين المعالج والمريض النفسي. والتي يجب أن تتسم بالقبول والتعاون والود بالاضافة الي المشاركة الوجدانية.

هذا بالاضافة الي تدريب وتعليم المريض كيفية التعرف علي المشكلات وطرق الحلول. وما هي مكوناتها الأساسية واسباب تلك المشاكل وعلاقتها بالاضطراب.

فنيات العلاج السلوكي للأطفال قد تختلف عن الفنيات التي تتبع مع المراهقين وكبار السن في العديد منها. ولعل هذا واضح لدي المعالج.

هناك العديد من فنيات العلاج السلوكي المعرفي التي يتم اتباعها في العلاج ومن تلك الفنيات :-

  1. تحديد الأفكار التلقائية  التي تسبق الانفعال غير السار والتي تكون في الغالب سلبية والعمل علي تصحيحها واستبدالها بالأفكار الايجابية .
  2. طريقة مناقشة احداث الخبرات الانفعالية والحوادث النفعالية التي يتذكرها جيداً والمتعلقة بالموضوع الانفعالي لديه  .
  3. استخدام التخيلات من اجل استعادة الخبرات الانفعالية بحيث يستفاد المريض والمعالج في التعرف علي الافكار السلبية التي تؤدي الي الاضطراب والتوتر وتبديلها بأفكار ايجابية .
  4. من فنيات العلاج السلوكي المعرفي المراقبة الذاتية حيث يقوم المريض بتسجيل ما يقوم به من ملاحظات في مفكرة او في نموذج معد خصيصا من قبل الطبيب النفسي للمشكلة .
  5. المتصل المعرفي ومن خلال تلك الفنية من فنيات العلاج CBT يطلب من الشخص المريض توضيح كيف يري نفسه مقارنة بالأشخاص الآخرين وهذا بالنسية للمريض الذي يري نفسه عديم الفائدة وهي مفيدة في التعامل مع التفكير الثنائي .
  6. فنية الجدل المباشر وهي احدي الفنيات المعرفية وهذا الاسلوب مفيد بعض الأحيان كما في حالات الانتحار اذ لابد علي المعالج ان يواجه المشكل بشكل مباشر ويتدخل بشكل سريع .
  7. التعريض أو التعرض وهو من ركائز العلاج السلوكي المعرفي والتعرض له اشكال عديدة مثل التعرض بالتخيل او التعريض المتدرج أو التعريض لمثيرات القلق في الواقع ويكون هذا النوع من غير تدرج لكن هناك شروط للتعرض أهمها موافقة المريض وفنية التعريض مفيدة في تشتت استجابة القلق لدي الأفراد الذي يعاني من القلق .
  8. فنية التخيل التي تعتمد علي افتراضين اساسين وهما ان القلق يكتسب وفق قوانين الاشتراط الكلاسيكي , وكما يولد القلق السلوك التجنبي حيث يتعزز من خلال تقليل مستويات القلق وقد أشار بيك Beck  الي تلك فنية التخيل التي يتم استخدامها في علاج اضطراب القلق لتوضح العلاقة بين التفكير والعاطفة  .
  9. الواجبات المنزلية التي تلعب دوراً هاماً في علاج الاضطرابات النفسية وبشكل خاص في زيادة الفعالية للعلاج CBT فهي من الفنيات التي يبدأ بها وينتهي كل جلسة علاجية وتساعد في العلاقة والألفة والود بين المعالج والمتابع او المريض النفسي .
  10. من الفنيات التي تتبع في العلاج CBT هي فنية صرف الانتباه وهي لاهداف قصيرة المدي لأن التركيز مع الاعراض يجعلها تزداد سوءاً وتستخدم لدي العميل الذي يعاني من القلق .
  11. ملء فراغ الشخص حيث يذكر العميل عدداً من المواقف والاحداث التي يشعر فيها بالكدر والضيق من غير مبرر فيحدث فجوة ين المؤثر والمثير وبامكان العميل سد تلك الفجوة من خلال تذكر واسترجاع الأفكار التي وقعت له في تلك الفجوة .
  12. فنية الاكتشاف الموجه من خلال الأسئلة السوقراطية بدلاً من التحدي المباشر لأفكار العميل .
  13. فنية وقف الأفكار وهي من فنيات العلاج السلوكي لدي الأطفال والمراهقين ففي الغالب تكون الأفكار الخاطئة ذات تأثير متزايد وقد تستدعي تلك الأفكار الخاطئة بعضها واذا استمرت تلك الأفكار دون توقف ويكون الحل بان نعلم المريض كيف يوقف تدفق تلك الأفكار .
  14. احدي الفنيات التي يعتمد عليها العلاج السلوكي المعرفي هي فنية اختيار الدليل التي تستخدم في علاج الأفكار الخاطئة .
  15. فنية الاختيار الذاتي التي يتم من خلالها تدريب الأشخاص علي تعديل مستوي الأفكار التي تثير القلق وعدم الثقة لديهم من خلال الحوار مع النفس .
  16. تعرف العميل علي أساليب التفكير الخاطئ الغير فعال كالمبالغة والتعميم الزائد والتطرف والتجريد الانتقائي وأخطاء الحكم والاستنتاج وغيرها من اساليب التفكير الخاطئ للأفراد .
  17. فنية لعب الأدوار التي من خلالها يتم تفريغ الشحنات والرغبات الظاهرة والمكبوتة واتاحة الفرصة للتنفيس الانفعالي وذلك من خلال تمثيل احد المواقف الاجتماعية بحيث يقوم المعالج بتمثيل دور الطرف الآخر من التفاعل ويتم تكرار لعب الدور حتي يتم تعليم السلوك المرغوب .
  18. فنية النمذجة والتي تعتبر من أهم الاساليب المستخدمة التي يتم من خلالها تعليم العديد من المهارات الاجتماعية من خلال التعرف علي النماذج السليمة والسوية في البيئة والاقتداء بها وتقليد تلك النماذج لزيادة السلوك الإيجابي وخفض السلوكيات العدوانية .
  19. وتتم عملية النمذجة من خلال ثلاث محاور أساسية ( عملية الانتباه , عملية الاحتفاظ , عملية الادراك الحركي ) .
  20. فنية التدريب علي حل المشكلات وكيفية التعامل معها ولا شك أن تلك الفنية من أهم فنيات العلاج المعرفي السلوكي والتي تمر بعديد من المراحل .