تعرف على الفوبيا،أنواعها وطرق علاجها

ما هي الفوبيا ؟

تُعد حالة الفوبيا واحدة من أهم وأكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، وهي تُعرف علميا باسم “اضطرابات القلق النوع الثاني” والتي تتميزدوما بالخوف الشديد والذعرغير المبرر من شيء معين، وتتعدد أنواع الفوبيا وتتفاوت بحسب شدة الخوف الذي تصاحبها، فقد يشعر الشخص المصاب بالفوبيا بالخوف الشديد حتى لو كانت المواجهة مع الشيء المخيف غير واقعية أو غير محتملة.

وتعتبر الفوبيا مشكلة صعبة وحالة مدمرة قد يعاني منها الكثير من الأشخاص، وذلك لتأثيرها بشكل كبير على حياتهم اليومية وقدرتهم على التعامل مع بعض المواقف والأشياء التي تسبب لهم الخوف والقلق الشديدين.

علاوة على ذلك ،قد تؤدي الفوبيا إلى الانطواء والرغبة في الانعزال الاجتماعي، مما قد يؤثرسلبيا على الفرد في عمله ،دراسته والحياة الشخصية بشكل عام. وبالتالي تتأثرجودة حياته كليا، ويفقد قدرته الطبيعية على التفاعل مع الآخرين والاستمتاع بالحياة بشكل كامل.

وتعتبر العلاجات النفسية والأدوية من بين العلاجات الفعالة واللازمة لمعالجة حالات الفوبيا وذلك من خلال استشارة افضل الدكاترة النفسيين في قطر ، ولكن قبل التطرق الى طرق العلاج ،ينبغي أولا التعرف الى أنواع الفوبيا .

أنواع الفوبيا:

هناك العديد من أنواع الفوبيا التي يمكن أن تؤثر على الفرد بطرق مختلفة، من بينها:

فوبيا الارتفاعات: ينتاب الأشخاص المصابين بهذه الفوبيا خوف شديد من الارتفاعات، سواء كان ذلك في المباني العالية أو في الجبال أو أي مكان يتطلب الصعود إلى ارتفاع شاهق

فوبيا الأماكن المغلقة: يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الفوبيا بالخوف والقلق الشديدين من الأماكن المغلقة والضيقة، مثل الأقفاص والمصاعد والمراحيض العامة.

فوبيا الأماكن المفتوحة: يعاني الأشخاص المصابين بهذه الفوبيا من الخوف الشديد من الأماكن المفتوحة والمكشوفة ،كالحدائق والشوارع والأماكن العامة.

فوبيا الحيوانات والحشرات: يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الفوبيا بالخوف الشديد من الحيوانات، سواء كان ذلك بسبب لدغات سابقة ،خدوش  وأيضا الخوف من الحيوانات الكبيرة، مما يثير الشعور بالذعر الشديد أثناء زيارة حديقة الحيوانات أو السفرالى الاماكن الطبيعية.

فوبيا الطيران: وهنا يشعر الشخص بالخوف الشديد من ركوب المنطاد والطائرات، مما يعيقه دوما عن الاستمتاع وتحقيق أهدافه الشخصية والمهنية في حالة السفر طلبا للعمل.

فوبيا الأمراض: وهي نوع يجعل الشخص المصاب بها في أغلب الأوقات قلقا  ، يشعردوما بالتوتروالخوف الزائد من الإصابة بالأمراض، وقد يؤدي ذلك إلى الوسوسة واتخاذ إجراءات وقائية زائدة مثل الإنفاق الزائد على المنتجات الطبية وتجنب الأماكن العامة وممارسة نشاطات الحياة اليومية بشكل طبيعي

فوبيا الحروف والأرقام: تعتبر نوعًا من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على قدرة الفرد في عمليتي التعلم والتواصل، حيث ينتاب الأشخاص الذين يعانون من هذه الفوبيا الخوف الشديد من الأرقام والحروف.

ويمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في الشعوربالقلق،اضافة الى صعوبات القراءة والكتابة عند التعامل مع الأرقام والحروف لذا يجب متابعة افضل استشاري نفسي في قطر.

فوبيا السيارات:قد يعاني الشخص هنا من الخوف الدائم من الحوادث المرورية أوفقدان السيطرة  بشكل ماعلى السيارة، مما يؤثرلاحقا على قدرته على القيادة أوركوب السيارات بشكل عام

كيفية معالجة حالات الفوبيا :

يمكن علاج هذه الانواع السابقة من خلال استخدام العلاج النفسي والدوائي أولا، والتدريب بعد ذلك على التعامل مع الأوضاع التي تسبب الخوف والقلق

ومن أهم طرق علاج الفوبيا :

العلاج النفسي: حيث يساعد العلاج النفسي على توعية الشخص المصاب بالفوبيا وتعليمه كيفية التعامل مع خوفه المستمروالتخلص منه بشكل فعال.

العلاج الدوائي: وهنا يمكن استخدام الأدوية المختصة لتخفيف أعراض الفوبيا وتخفيف حالات القلق والتوتر المرتبطين بها.

العلاج السلوكي المعرفي:  يركزهذا النوع من العلاج على تعليم الشخص مهارات التحكم في الخوف والتغلب عليه من خلال تغيير نمط التفكيرالسلبي والبحث عن الجوانب الإيجابية المختلفة في الحياة

التدريب على التحمل: وهنا يتم تدريب الشخص على التعرض تدريجياً لموقف أوشيء يثيرالخوف، والاهتمام بردة فعله حينها، مما يساعده بعد ذلك على التعامل معه بشكل أفضل

العلاج بالتحفيز المغناطيسي الحثيقي: يتم تطبيق التحفيز المغناطيسي الحثيقي على منطقة محددة في الدماغ، وبالتالي المساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بالفوبيا لدى الشخص المصاب .

العلاج بالحركة العينية السريعة:وهنا يتم استخدام حركات العين المتسارعة للمساعدة في التخلص من الأفكاروالمشاعر السلبية المرتبطة بالفوبيا.

العلاج بالتنويم المغناطيسي: يتم استخدام التنويم المغناطيسي في بعض الحالات لتغيير نمط التفكير السلبي وتخفيف الأعراض المرتبطة بالفوبيا.

وأخيرا ،يجب على المجتمع توفير الدعم اللازم وتقبل الأشخاص الذين يعانون من الفوبيا وتوفير الظروف الملائمة لهم للتعافي والاندماج في المجتمع بشكل سريع .

للتغلب على الفوبيا واعراضها المختلفة يمكنكم متابعة مركز السنابل على يد افضل دكتور نفسي في قطر.

يمكنك قراءة المزيد:

ماهي حالة الهلع أو الفوبيا ؟ أعراضها .أسبابها؟وطرق علاجها؟