تأثير وسائل التواصل الإجتماعي علي الصحة النفسية

عندما ظهرت وسائل التواصل الإجتماعي أصبحت تلعب دوراً مهماً في حياتنا لانها وفرت كثير من الوقت والجهد الذي كنا نبذله في تنفيذ المهام اليومية وبالرغم من تأثيرها الإيجابي إلا إنها أثرت بالسلب علي كثير من البشر، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي تأثير وسائل التواصل الإجتماعي علي الصحة النفسية.

ماهي وسائل التواصل الإجتماعي:

وسائل التواصل الإجتماعي هي شبكات تمكن المستخدمين من التواصل مع بعضهم البعض من خلال شبكة الإنترنت عبر أجهزة الحاسوب أو هواتف المحمول كما تشمل وسائل التواصل الإجتماعي مجموعة متنوعة من المنصات التي تتيح للأفراد إنشاء ملفات شخصية لهم ومشاركة محتواهم مع الأصدقاء والعائلة والتفاعل معهم مثل منصة الفيسبوك وهي أكبر منصة تواصل اجتماعي والإنستجرام والتويتر واليوتيوب ولينكدإن وسناب شات والواتساب وغيرها من المنصات المختلفة.

 كيف تتحكم مواقع التواصل الاجتماعي في شخصياتنا وصحتنا النفسية؟

بالرغم من أهمية وسائل التواصل الإجتماعي إلا أنها أثرت علي صحتنا النفسية بطريقة سلبية مع معظم البشروهذا يعتمد علي طريقة الإستخدام وهنا سوف نذكر بعض التأثيرات علي البشر:

-عدم القدرة علي التحكم في الإنفعالات الناتجة عن الإستخدام المفرط لمواقع التواصل الإجتماعي.

-الإكتئاب وهذا يحدث نتيجة للعزلة الإجتماعية والبقاء لفترات طويلة علي مواقع التواصل الإجتماعي وقراءة التعليقات السلبية التي تسبب القلق وزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب.

– تشتت الإنتباه يؤدي الي الشعور بالتوتر عندما نريد أن نعرف التحديث المستمر علي منصات التواصل الإجتماعي.

-التنمرعن طريق التعليقات السلبية علي البشر من خلال وسائل التواصل الإجتماعي وهذا ينتج عنه آثار نفسية تؤثر علي الشخص.

-التأثير علي النوم وقد يؤثر الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الإجتماعي علي القدرة علي الإسترخاء مما يؤدي إلي الأرق.

-قضاء الكثير من الوقت علي وسائل التواصل الإجتماعي والتنقل بين المنصات وعدم الإهتمام بإنجاز المهام اليومية.

كيفية التغلب علي وسائل التواصل الإجتماعي وتأثيرها علي الصحة النفسية :

 هنا بعض الاستراتيجيات التي يمكننا اتباعها للتغلب على الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي:

1-قم بتحديد قواعد وحدود لنفسك عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وحدد وقتًا محددًا لاستخدامها.

2-قم بإعادة تقييم أهدافك وأولوياتك، اجلس واستكشف الأهداف والأولويات في حياتك، حدد ما هو حقاً مهم بالنسبة لك واستثمر وقتك وطاقتك في تحقيقها. قد تجد أن بعض أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي غير ضرورية وتشغل وقتًا كبيرًا من يومك دون فائدة حقيقية.

3-حاول تحويل وقتك الذي كنت تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنشطة بديلة ومفيدة. قم بممارسة الرياضة، واقرأ كتاباً مفيداً، وتعلم شيئاً جديداً، أو اقضِ وقتاً مع الأصدقاء والعائلة. هذه الأنشطة ستساعدك على تحسين مزاجك والشعور بالارتياح.

4-قم بالاستثمار في العلاقات الحقيقية خارج عالم الإنترنت واجتمع مع الأصدقاء والعائلة وتفاعل معهم واستمتع بالوقت المشترك، فالتواصل الواقعي يمنحك الدعم العاطفي والمشاعر الإيجابية التي قد تفتقدها على وسائل التواصل الاجتماعي.

5-قم بالتوجه إلي مركز للاستشارات النفسية في قطر فلديهم أفضل الاطباء النفسيين الذين يساعدونك علي تخطي هذه المشكلة.

6-قم بتعديل إعدادات الإشعارات على هاتفك المحمول والتطبيقات الاجتماعية. قم بتعطيل الإشعارات غير الضرورية التي تنشط إشارات الانتباه وفحص المنصات بشكل متكرر.

7-قم بوضع جدول زمني محدد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. حدد فترات محددة في اليوم لفحص والتفاعل مع المنصات الاجتماعية، وحاول الالتزام بذلك الجدول.

8-قم بتقييم التطبيقات التي تستخدمها وحدد الأكثر أهمية وفائدة لك. قم بحذف التطبيقات الزائدة التي تشغل وقتك دون فائدة حقيقية.

9-قم بتنظيم المحتوى والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكنك إنشاء قوائم مهمة أو فئات للمتابعة لتنظيم التغذية الخاصة بك.

10-الاستفادة من التطبيقات الإيجابية التي تهدف إلى تعزيز الصحة النفسية.

يعد مركز السنابل التخصصي للصحة النفسية أفضل مراكز الصحة النفسية في قطر.

يمكنكم قراءة المزيد: