الافكار السلبيه وتاثيرها على الصحه النفسيه

يشمل التفكير السلبي المعتقدات السلبية التي قد تكون لديك عن نفسك أو تنشأ نتيجة مواقف وسلوكيات الآخرين تجاهك ، مما يؤثر على مزاجك وحالتك النفسية.

اعراض التفكير السلبي: –

1-التفكير في الماضي.

2-ضعف المناقشة.

3 – الوعود الكثيرة.

4-تضخيم المشاكل.
5- عدم وجود حلول لدى الشخص.

اسباب التفكير السلبي: –

ضعف الثقة بالنفس والشعور بالعجز الدائم.
كلما كانت شخصية الفرد قوية وواثقا بقدراته ، كلما زاد التفكير الإيجابي  وكلما كانت شخصيته ضعيفه ومهزوزه ، كانت أفكاره أكثر سلبية لذا يجب استشارة اخصائي نفسي قطر .

طرق التخلص من الأفكار السلبية: –

1-استمع إلى الموسيقى التي تجعلك تشعر بالراحة.
2-تخلص من الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالسوء تجاه نفسك.
3-كن لطيفا مع نفسك.
4-تحدث مع من يهتم لأمرك.
5- خاطب نفسك بإيجابية.
6- تخلص من الأشخاص الذين يجعلونك تشعر بالسوء تجاه نفسك.
7- اكتب أفكارك السلبية على قطعة من الورق وقم بتمزيقها.

8- لا تسمح للآخرين بمهاجمتك.
9- تغيير لغة جسدك.
10- خاطب نفسك بإيجابية.
11-اعتني بجسمك.
12- جرب التأمل.
13-تعلم أن تقول “لا”.
14- استرح عندما تشعر أنك بحاجة لذلك.

تساعد هذه الظاهرة النفسية بشكل كبير في فهم سبب صعوبة التغلب على الانطباعات الأولى السيئة ولماذا نعاني من الآثار طويلة المدى للصدمات النفسية السابقة. نحن نتخذ القرارات بناءً على المعلومات السلبية أكثر من البيانات الإيجابية ، لدرجة أن علماء الأعصاب يقولون إنها مطبوعة في خلايانا العصبية.

كيفيه التغلب على الافكار السلبيه:-

  1. التفكير الإيجابي: تحويل الانتباه إلى الجوانب الإيجابية في الحياة بدلاً من الانتباه إلى السلبيات. عندما تركز على الأشياء الجيدة في الحياة، سوف يكون لديك مزيد من الطاقة والتحفيز للتعامل مع الصعاب.
  2. العمل على تغيير السلوك: يمكن تغيير السلوك السلبي بإجراء تغييرات صغيرة في حياتك اليومية، مثل القيام بتمارين رياضية أو العمل على هوايات جديدة. هذا قد يساعد على تغيير نمط الأفكار وتعزيز الشعور بالإيجابية ويمكنك استشاره معالج نفسي في قطر.
  3. تجنب التفكير المتطرف: تجنب التفكير في الأمور بشكل متطرف وعدم الوصول إلى الاستنتاجات السلبية بسرعة. بدلاً من ذلك، حاول البحث عن الحقائق والمعلومات الصحيحة لتوضيح الموقف.
  4. الحصول على الدعم الاجتماعي: البحث عن أشخاص في حياتك الذين يدعمونك ويشجعونك على التفكير الإيجابي ويمكنهم مساعدتك على التعامل مع الأفكار السلبية.
  5. الاسترخاء والتأمل: الاسترخاء والتأمل يمكن أن يساعد على التحكم في الضغط النفسي والتخلص من التوتر. قم بممارسة التأمل والتنفس العميق لتخفيف الضغط النفسي وتحسين الشعور بالراحة وذلك من خلال متابعه افضل خطه علاجيه داخل مستشفى الطب النفسي قطر.

للتخلص من تلك الافكار السلبيه يمكنكم متابعه مركز السنابل التخصصي للصحة النفسية الذى يقدم أحدث التقنيات الطبية والتجهيزات المتطورة لتوفير العلاج النفسي الفعال والمناسب لكل مريض.

يمكنكم قراءة المزيد:-

وسواس الموت و علاجه