اعراض الاكتئاب عند كبار السن و علاجه

ما هي اعراض الاكتئاب عند كبار السن ؟

علاج اكتئاب كبار السن حيث الاكتئاب النفسي الحاد من الاضطرابات النفسية التي تصيب كبار السن. خاصة في سن اليأس أو سن القعود و مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لدي النساء. فهو يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال وسن حدوث هذا الاضطراب بعد إحالة الأشخاص علي المعاش أو في سن الخمسينيات أو الستينيات من العمر.

وفيما يتعلق باعراض الاكتئاب لدي كبار السن فمع أنها تتشابه بحد كبير مع الاعراض التي تصيب المراحل العمرية الآخري. مثل الاكتئاب عند المراهقين أو الاكتئاب عند الأطفال. لكن اكتئاب المسنين يتضمن بعض الاختلافات ومن أبرز الاعراض التي يرتكز عليها الاكتئاب في هذه المرحلة العمرية هي الموت والرغبة فيه.

بالرغم من أن الاكتئاب ومشاعر الحزن كرفيقي درب لا يفترقان الا أن بعض مرضي الاكتئاب من كبار السن لا يشعرون بالحزن. لكنهم قد يشيرون الي اعراض اخري تعبر عن الاكتئاب النفسي الذي يعانوه. وهذه الأعراض تظهر في صورة اعراض نفسية واعراض جسدية , ومن الآلم الجسدية الشعور بالصداع وآلام المفاصل والشعور بالصداع والتي تعد من العلامات الهامة التي تدل علي اصابة كبار السن بالاكتئاب.

هناك العديد من العلامات والاعراض والدلائل التي يجب وضعها نصب أعيننا. في حين ظهورها علي كبار السن والتي تعد ناقوس خطر ومؤشر قوي علي احتمالية اصابة الشخص بالاكتئاب وهي كما يلي :-

  1. الاصابة بالآلام المتزايدة والشكاية من المرض بشكل مستمر والتي لا يوجد تفسير لها.
  2. مشاكل في الذاكرة وصعوبات في تذكر الأشياء مع فقد الانتباه.
  3. القلق عند كبار السن من العلامات المميزة للاكتئاب.
  4. الخوف من الموت عند كبار السن.
  5. فقدان الطاقة والحماسة في عمل الأنشطة التي كان يتحمس لها من قبل.
  6. الاستثارة وسرعة التهيج.
  7. يفقد الاهتمام بعنايته الشخصية.
  8. قلة الشهية والتي تصل في بعض الأحيان الي رفض الطعام.
  9. انخفاض في الوزن.
  10. الشعور بالاجهاد الشديد مع أقل مجهود.
  11. تباطؤ في الحركة ورفض الكلام.
  12. تنتابه الأفكار الانتحارية والمتعلقة بالموت.

كيفية علاج الاكتئاب عند كبار السن 

علاج الاكتئاب عند كبار السن يختلف عن علاج الاكتئاب عند المراهقين. كما يختلف عن علاج الاكتئاب عند الأطفال. فالمرحلة العمرية والحالة الصحية للأشخاص قد تجبرك عن العزوف عن اتباع اسلوب علاجي ما لان الاشخاص قد لا يتحملون هذه الأسلوب.

لذا فان العلاج الدوائي لكبار السن قد يكون ممنوعاً في بعض الحالات لان الادوية المضادة للاكتئاب تتسبب في آثار جانبية. تؤثر علي الشباب فكيف الحال بكبير السن لذا فمن الأطباء من يعتمد علي نصف جرعة الدواء من الادوية المضادة للاكتئاب للأشخاص كبار السن.

يتم علاج اكتئاب كبار السن من خلال العلاج النفسي والدوائي أو من خلال الخلط بينهما. لكن كما ذكرنا أنه يجب علي الطبيب أخذ الحذر كل الحذر من استخدام الأدوية المضادة للإكتئاب فهم أكثر عرضة للتأثر بالاعراض الجانبية من غيرهم.

من شأن العلاج النفسي الذي يعتمد عليه في علاج الاكتئاب عند كبار السن. فان الطبيب النفسي أو المعالج النفسي يستطيع تشخيص المشكلة وتقديم حلول فعالة لها. ومن الأفضل الاستعانة بطبيب نفسي متخصص بعلاج الامراض النفسية لكبار السن وامراض الشيخوخة كما يطلق عليها. وهو طبيب نفسي متمرس علي علاج فئة كبار السن.

من طرق علاج الاكتئاب عند كبار السن هي مجموعات الدعم. التي من خلالها يتم تبادل المشاكل مع الأشخاص الآخرين الذين يعانون من نفس المشاكل والتي يتبادولون فيها الخبرات. ويتم المشاركة بين اعضاء الجروب وهذه العلاجات الجماعية لا تقل اهمية عن العلاج النفسي الفردي.

كيفية علاج اكتئاب كبار السن ؟

هناك العديد من امراض كبار السن النفسية التي يعاني منها الاشخاص في تلك المرحلة العمرية العصيبة. ولكن علينا الا انقف مكتوفي الايدي امام والدينا. فكم وقفوا معنا في صبانا وكم كانوا لنا يد عون. فهم اساس وجودنا في الحياة. فحين يصلوا الي مرحلة من الحاجة الينا فلابد ان نكون لهم يد عون ونخدمهم باعيننا.

وفي الواقع قد يساعد الأبناء والديهم في التخلص من الاكتئاب. ويمكن تقديم المساعدة من خلال العديد من الطرق المختلفة. وتبدأ تلك الطرق من خلال اجراء محادثة مفتوحة مع الوالدين حول ما وضعهما الصحي والمشاعر والمخاوف التي تحوم في عقولهم. ويجب التعاطف عما يبدو من مشاعر وأفكار وعدم الحكم عليهم. والأهم من كل ذلك كيف يساعد الآبناء الوالدين كبار السن في التخلص من الاكتئاب.

وكيفية تقديم المساعدة لهم. وسوف نعرض بعض الاقتراحات التي قد يقدمه الأبناء لكبار السن من الوالدين والأجداد وغيرهم :-

أولاً :- علاج اكتئاب كبار السن واخراج الوالدين من المنزل واصطحابهما الي الوجبات العائلية وبث الشعور في نفوسهم بأنهم جزء من العائلة. اذ ان تواجد الاشخاص كبار السن مع اشخاص آخرين يمنعهما من الوقوع في حالات الاكتئاب.

ثانياً :- تحضير الوجبات الصحية. فالتغذية الغير سليمة تؤثر بالسلب علي الحالة المزاجية لكبار السن. وتزيد من تفاقم المرض. علي عكس الفواكه والخضراوات التي تحسن من شعور الأشخاص.

ثالثاً :- متابعة الادوية مع كبار السن علي النحو الذي يحدده الطبيب المعالج.

رابعاً :- التوجه بالشخص المصاب بالاكتئاب من كبار الي احد المختصصين من أجل الحصول علي مساعدة مهنية من قبل أخصائي نفسي او معالج نفسي. أو من خلال العرض علي طبيب نفسي مختص. وهذا الأمر لابد منه من أجل التعرف علي السبب الرئيسي للاكتئاب. والتعرف علي الرعاية المناسبة وهذا يساعد علي علاج القلق والتوتر عند كبار السن. وتخليصهم من معاناتهم خاصة في تلك المرحلة والتي تتطلب مزيدا من الرعاية.

أقرأ ايضا : كيفية التعامل مع المريض النفسي