اسباب واعراض اساءة معاملة الأطفال

قد تتضمن إساءة معاملة الأطفال أي فعل أو فشل في التصرف من قبل أحد الوالدين  يؤدي إلى ضرر فعلي أو محتمل للطفل ويمكن أن يحدث في منزل الطفل أو في المنظمات أو المدارس أو المجتمعات التي يتفاعل معها الطفل.
الاستخدام المتعمد للقوة الجسدية ضد الطفل مما يؤدي إلى الإضرار بصحة الطفل أو بقائه على قيد الحياة أو نموه أو كرامته. ويشمل ذلك الضرب ، والضرب ، والركل ، والهز ، والعض ، والخنق ، والحرق ، والحرق ، والتسمم ، والخنق. يتم ممارسة الكثير من العنف الجسدي ضد الأطفال في المنزل بهدف العقاب.
تعد إساءة معاملة الأطفال ظاهرة معقدة لها أسباب متعددة: –
على المستوى الفردي ، أظهرت الدراسات أن العمر ، والصحة العقلية ، وتعاطي المخدرات ، والتاريخ الشخصي لسوء المعاملة قد تكون بمثابة عوامل خطر لإساءة معاملة الأطفال.
على مستوى المجتمع ، تشمل العوامل التي تساهم في سوء معاملة الأطفال المعايير الثقافية التي تشجع العقاب البدني القاسي للأطفال ، وعدم المساواة الاقتصادية ، والافتقار إلى شبكات الأمان الاجتماعي.

أنواع الإساءة: –

يتضمن السلوك المسيء معاملة شخص ما بالقسوة أو العنف.
هناك أربعة أنواع رئيسية من الإساءة:
1- الإيذاء الجسدي: أي استخدام للقوة الجسدية ضد الطفل لا يحدث مصادفة ويسبب إصابة.
2-الاعتداء الجنسي: أي نوع من أنواع التورط أو الاتصال الجنسي بين طفل وشخص بالغ.
3-الإساءة العاطفية: نمط من إنكار حب الطفل والرضا والأمن ، أو إساءة معاملة الطفل بالطريقة التي يتحدث بها الشخص البالغ أو يتصرف تجاهه.
4- الإهمال: عدم توفير الأشياء التي يحتاجها الطفل للبقاء والنمو ، مثل المأوى ، والغذاء ، والنظافة ، والإشراف ، والرعاية الطبية ، والتعليم ، والسلامة.

آثار إساءة معاملة الأطفال: –

يمكن أن يكون لإساءة معاملة الأطفال تأثير مدمر على معتقدات الطفل وتقديره لذاته ونموه وقدرته على العمل.
قد تشمل الآثار الجسدية والعاطفية والنفسية للإساءة على الأطفال والشباب ما يلي: –
1- الصحة الجسدية: –
قد يؤدي الإيذاء الجسدي للأطفال إلى إصابات طفيفة مثل الكدمات أو السحجات ، أو إصابات خطيرة مثل التمزقات العميقة ، أو كسور العظام ، أو النزيف الداخلي. يمكن أن تؤدي هذه الإصابات الجسدية أيضًا إلى ضرر عاطفي طويل المدى.
2-الصحة النفسية: –
يمكن أن تؤدي إساءة معاملة الأطفال إلى حالات الصحة العقلية مثل اضطراب ما بعد الصدمة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والقلق والاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.
3-صدمة الطفولة: –
يمكن أن تؤدي الصدمات الناتجة عن إساءة معاملة الأطفال إلى وجود مشاكل مع الثقة والسلوك والتواصل والعلاقات. قد يكون الضحايا عدوانيين وعنيفين وعرضة لتعاطي المخدرات والكحول أو الأفكار الانتحارية.
4-تنمية الدماغ: –
الأطفال الذين يتعرضون لسوء المعاملة والإهمال غالبًا ما يكونون خائفين ولديهم مشكلات تتعلق بالثقة. قد يجدون صعوبة في التواصل والحفاظ على العلاقات.
5- القضايا السلوكية: –
يمكن أن تؤدي إساءة معاملة الأطفال إلى مشاكل سلوكية أثناء الطفولة وصغار البلوغ. قد يعاني الضحايا من نوبات انفعالات عاطفية وتغيرات في المزاج وتغيرات في السلوك والحزن والانسحاب والعدوانية والعنف. ويوجد لدينا استشاري نفسي للاطفال بالدوحة فلا تتردد في التواصل معنا .

علاج آثار اساءة معاملة الأطفال:-

يعتبر علاج آثار اساءة معاملة الأطفال أمرًا ضروريًا لتحسين حالتهم النفسية والجسدية وإعادة بناء ثقتهم بأنفسهم وبالآخرين. وفيما يلي سنلخص بعض العلاجات الممكنة لآثار اساءة معاملة الأطفال:

1- الدعم النفسي والعلاج النفسي:- يمكن للأطفال الذين تعرضوا للاعتداء أن يعانوا من مشاكل نفسية مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم. يمكن علاج هذه المشاكل من خلال مركز تعديل سلوك اطفال الذي يهدف إلى تحسين صحة الطفل النفسية ومساعدته على التعامل مع الأحداث الصعبة.

2- العلاج الدوائي:- في بعض الحالات، يمكن للاطفال الذين تعرضوا للاعتداء أن يعانوا من اضطرابات عصبية تحتاج إلى العلاج الدوائي. يجب استشارة اخصائي اطفال نفسي فى قطر  لتحديد الدواء الذي يناسب الحالة النفسية للطفل.

3- العلاج المجتمعي:- يمكن أن يكون العلاج المجتمعي مفيدًا في تحسين حالة الطفل وإعادة بناء ثقته بنفسه. يمكن للأطفال المشاركة في مجموعات دعم المراهقين أو الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء داخل مركز طب نفسي اطفال، حيث يمكنهم تبادل الخبرات والأفكار والمشاعر مع الآخرين.

4- الرعاية الصحية:- يجب على الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الحصول على الرعاية الصحية اللازمة للتعافي من الإصابات الجسدية، ومنع حدوث أي مضاعفات مستقبلية.

يقدم مركز السنابل التخصصي للصحة النفسية أفضل دكتور نفسي اطفال في قطر.

يمكنكم قراءة المزيد :-

أعراض الاضطراب النفسي لدى الطفل