علاج نوبات الهلع المفاجئة نهائيا

التخلص نهائيا من نوبات الهلع

من المصطلحات التي تترد علي آذاننا بشكل كبير في المجتمع هو مصطلح ” الهلع ”. الا ان الكثير لا يكون في ذهنه ابداً علاج اضطراب الهلع وانه مرض نفسي بحاجة الي التدخل العلاجيمن قبل المختصصين .

وفي حقيقة الامر تعد نوبات الهلع احد اضطرابات القلق الشائعة. وهي حالة مرضية تحدث علي شكل نوبات شديدية من التوتر والخوف ويشعر خلال نوبة الهلع باقتراب نهايته لكن مع اطباء مركز السنابل للطب النفسي وعلاج الادمان فلا داعي للقلق حول علاج الهلع .

فبفضل من الله تعالي معنا ستتخلص من نوبات الهلع نهائياً. وتتخلص من اعراض الهلع عند النوم واعراض الهلع الجسدية المفزعة. وتعيش في راحة بال كاملة بعيدا عن التوتر والخوف من حدوث نوبات الهلع. وقبل الحديث عن طرق علاج الهلع سنتحدث عن العديد من المحاول الهامة التي يحتاج اليها العديد من الاشخاص المصابين باضطرابات الهلع ومن يتألم لألمهم .

يعاني قرابة 10% من الاشخاص من نوبات الهلع في بعض الاحيان والتي يتسبب في اثارة تلك النوبات حدوث كرب او شدة ما. ويعتمد عدد نوبات الهلع التي تصيب الافراد علي شدة الحالة فبعض الاشخاص قد يعاني من نوبة هلع او نوبتين هلع كل شهر. بينما بعض الاشخاص قد يعاني من عدة هجمات من الهلع خلال الاسبوع الواحد .

وفي معظم الاحيان يصيب اضطراب الهلع الاشخاص في العشرينيات من العمر. وتصيب نوبات الهلع النساء بصورة اكبر من الرجال بمعدل مرتين. وعن علاج الهلع ان فكر فيه الاشخاص فبعض الاشخاص يتجه الي علاج نوبات الهلع بالاعشاب كحل سريع بعيداً عن العلاج النفسي والادوية النفسية .

والبعض الاخر لمن لديه وجهة دينية يحاول علاج الهلع بالقران والرقة الشرعية ولا تعارض بين العلاج النفسي والرقية الشرعية والعلاج بالقران من اجل نزول الطمأنينة والسكينة التي تنزل علي الشخص .

أولاً ما هو تعريف نوبات الهلع  واضطراب الهلع panic disorder ؟

نوبة الهلع هي البنية الاساسية لاضطراب الهلع وحينما تحدث النوبة من الهلع والتي تبدو مخيفة للغاية يظن الشخص انع قد يتعرض لأزمة قلبية او حتي الموت. وبالرغم من كون تلك النوبات تبدو للمريض مخيفة جداً الا انها لا تحمل في طياتها اية مخاطر ولكنه في كثير من الحالات تكون مصحوبة بمشاكل نفسية مثل الاكتئاب او تعاطي المخدرات واستهلاك السموم .

حين يتعرض الاشخاص لنوبات متكررة وغير متوقعة من الهلع فانه يقضي بين تلك النوبات من الهلع خوف بدرجة كبيرة من ان يتعرض لنوبة اخري وهذا يصل الي حالة مرضية تسمي اضطراب الهلع .

اما عن اضطراب الهلع  فهو داخل تحت مظلة اضطرابات القلق وهو احد الاضطرابات التي يصاب فيها الفرد  بنوبات من الهلع وبهجمات متكررة ودورية من الذعر وبدون سبب واضح في الغالب .

اذاً اضطراب الهلع عبارة عن نوبات هلع شديدة تصيب الشخص عدة مرات خلال حياته دون اية اسباب واضحة وهذه النوبات الهلعية تحو في طياتها العديد من العوارض الجسمانية. كدقات القلب بشكل سريع والتعرق واضطرابات في المعدة واوجاع في البطن وغيرها من اعراض الهلع الجسدية التي سنتحدثها عنها بالتفصيل .

ما هي اعراض اضطراب الهلع , التخلص نهائيا من نوبات الهلع ؟

من ابرز ما يميز اضطراب الهلع هي الاعراض اذ تظهر اعراض الهلع الجسدية كشيء مميز للاضطراب. بالاضافة الي اعرض نوبة الهلع التي تظهر عند النوم وتبدأ نوبة الهلع بشكل فجائي دون سابق انذار وبدون اي مسبب وتستمر نوبة الهلع من 5 دقائق الي 20 دقيقة  .

وقد تصل الي ساعة تقريباً في بعض الحالات. وتشمل نوبة الهلع الاعراض الاتية ( الخوف الشديد مع حالة من الهلع , آلام في الصدر , صعوبة في التنفس , التعرق الشديد , دقات القلب بشكل سريع , اوجاع وآلام في البطن , الشعور بالدوار , الهبات الساخنة او الهبات الباردة , الرجفة والرعشة , الارتباك , الشعور بالخنقة وحالة من الاختناق , تنميل وتخدر في الاطراف).

تختلف اعراض نوبة الهلع من شخص لاخر كما تختلف حدة تلك الاعراض ومدة استمرار نوبة الهلع وبين النوبة والنوبة الاخري يكون الشخص طبيعياً. الا انه يخشي ان يتعرض لنوبة هلع اخري خاصة وانه يكون في حالة سيئة ويعتقد ان الموت قريباً منه .

ومما يجب التنبيه عليه ان  اعراض نوبة الهلع تفاقم  نتيجة الاسراف في تناول المشروبات التي تحوي الكافيين الموجود في المنشطات مثل الشاي والقهوة .

اما عن اضطراب الهلع المصاحب برهاب الاماكن المتسعة والاماكن الشاسعة فيرتبط باعاقة اكبر وقد تصل الاعاقة الي عدم مغادرة الشخص منزله ويتأثر بذلك عمله والعلاقات الاجتماعية .

ما هو مآل اضطراب الهلع ؟

الاشخاص المصابون بالهلع يكون في تخوف مستمر فاثناء حدوث نوبة الهلع ومعاناة اعراض الهلع الجسدية والنفسية وشعور الشخص بانه اقرب الي الموت. بالاضافة الي الخوف الشديد الذي يعيشون فيه بسبب الخوف من معاناة نوبة اخري من الهلع لكن مع هذا التخوف الا ان اضطراب الهلع لا يحمل في طياته خطورة علي حياة الشخص  .

بحسب الدرسات والمتابعة علي المدي البعيد فقد اظهرت تلك الدراسات المسحية ان هناك حالات شفيت من الهلع. ووجود تحسن 50% من الحالات المصابة باضطراب الهلع واختفاء النوبات. كما ان النوبات ظلت دون تغير في 20% من الحالات  .

بالاضافة الي وجود الاكتئاب في حوالي 70% من الحالات. كما ان هناك 20% من الاشخاص المصابين بالهلع يتحولون الي مدمنين علي المنشطات والمهدئات  .

التخلص نهائيا من نوبات الهلع  فإن مآلات الهلع العصيبة التي تعد عائقاً لدي الاشخاص عن ممارسة الحياة بشكل طبيعي هو حدوث اعاقة اجتماعية ووظيفية. وقد يتوقف الشخص المصاب بالهلع عن العمل لفترة محدودة او لا يصاحب مطلقاً.

ما هي انواع اضطراب الهلع  , التخلص نهائيا من نوبات الهلع ؟

اما عن اشكال نوبة الهلع فتختلف حالات نوبة الهلع وعلاجها بسب الشدة والخفة كما الآتي :-

  • أولاً نوبة هلع خفيفة :- اذا كانت نوبة الهلع واحدة او كانت النوبات التي حدثت خلال شهر مضي محدودة الاعراض .
  • ثانياً  نوبة هلع متوسطة :- اذا كانت النوبات التي حدثت خلال شهر مضي متفاوتة بين الشدة والضعف .
  • ثالثاً نوبة الهلع شديدة :- اذا حدثت ثمان نوبات من الهلع خلال شهر فان نوبة الهوس تكون شديدة حينئذ .
  • رابعاً  نوبة الهلع في هدأة نسبياً :- التخلص نهائيا من نوبات الهلع  اذا ما كانت حالة الشخص بين التحسن الكامل والخفيفة .
  • خامساً نوبة الهلع في هدأة كاملة :- اي ان الحالة في تحسن كامل وهذا الصنف حين لا تحدث نوبات الهلع خلال ستة اشهر مضت سواء نوبة هلع كاملة الاعراض او مجرد نوبات محدودة الاعراض .

اضطراب الهلع والاضطرابات النفسية المشابهة ؟

من خلال هذا المحور من محاور الموضوع نستطيع التميز بين اضطراب الهلع وبين الاضطرابات المشابهة. والوصول الي التشخيص الصحيح لاضطراب الهلع ولكن يجب ان نعي تماماً ان الاضطرابات النفسية تحتاج الي مختصص لتشخيصها حتي ولو كان الاعراض من الوضوح بمكان .

  1. الاضطراب الجسماني بسبب حالة مرضية :- فقد يتسبب نقص السكر في الدم او زيادة افرازات الغدة الدرقية وتورم القوائم. يمكن ان يحدث اعراضاً مشابهة. لكن حين التعرف علي اسباب علي الاسباب والوصول الي السبب الحقيقي لا تشخص نوبات هلع .
  2. الرهاب المحدد فقد تشخص الحالة المرضية نوبات هلع عند التعرض للمثير المرهب وشدة النوبة تتفاوت نتيجة اقتراب المثير او ابتعاده .
  3. الرهاب الاجتماعي فقد يحدث للشخص نوبات الهلع التي تنشط لكونه بؤرة اهتمام من قبل الاخرين. بينما لا يحدث هذا في نوبات الهلع .
  4. حالات التسمم نتيجة تعاطي الكافيين او الامفيتامين فقد تحدث نوبات الهلع لكن يوجد تاريخ مرضي لتعاطي مادة ذات مفعول نفسي .
  5. حالات الانسحاب من بعض المواد المخدرة مثل الباريتيورات. مع وجود تاريخ مرضي للتوقف عن تعاطي احد المواد التي لها تأثير نفسي .

مقالات هامة : الرهاب الإجتماعي

كيفية التخلص نهائيا من نوبات الهلع ؟

نوبات الهلع ليست مؤذية واذا استطعت ان تتقبل هذا الامر فانك في اول طريق التخلص من نوبات الهلع لديك. لكن ليس هذا يعني ان تترك العلاج والاستعانة بالاشخاص المختصصين. فعلاج اضطراب الهلع والتخلص من نوبات الهلع بحاجة الي طبيب نفسي  من اجل التخلص من اعراض الهلع المفاجئة .

وهناك العديد من حالات شفثيت من نوبات الهلع من خلال العلاج الدوائي والنفسي. وهناك ما يزيد من 90% من مرضي الهلع يستجيبون للعلاج بشكل جيد. وفي حقيقة الامر لا تعارض بين علاج الهلع بالقران وبين العلاج النفسي والدوائي. اذ ان الكثير من الاشخاص بسبب الحالة التي يكون عليها والاعراض التي تفاجئه فانه يرغب في علاج الهلع بالقران الكريم حتي تهدأ نفسه ويطئن قلبه.

ومن الطرق التي يلجأ اليها العديد من الاشخاص علاج الهلع بالاعشاب. وهي علاجات مؤقتة تعمل علي هدوء النفس. لكن لا يعتمد عليها في التخلص من نوبات الهلع الشديدة. التي تهجم علي الشخص وتجعله في حالة كأنه اقرب الي الموت .

التخلص نهائيا من نوبات الهلع حيث يتم علاج نوبات الهلع والخوف من الموت من خلال نوعين رئيسيين من العلاج. احدهما العلاج النفسي والاعتماد علي احدث طرق العلاج النفسي من خلال العلاج السلوكي المعرفي. بالاضافة الي العلاج الدوائي ويكون الجمع بين الطريقتين اولي واكثر نفعاً من الاعتماد علي احدهما دون الاخر.

علاجات اضطراب الهلع

اولا العلاج الدوائي لاضطراب الهلع :- هناك العديد من الادوية المستعملة في علاج نوبات الهلع والخوف من الموت. ومن اهم تلك الادوية التي ساعدت في التخلص من نوبات الهلع نهائياً :- الادوية المضادة للاكتئاب. ومثبطات استرداد السيرتونين الانتقائي والتي تمنع مشاكل القلق ونوبات الهلع. والادوية المضادة للقلق واشهرها مجموعة البنزوويازيبين  .

وتعمل هذه الفئة من الادوية علي علاج حالات الهلع لكن يجب الحذر كثيراً من الوقوع في الادمان اذا اسئيت استخدامها. لكن يجب الحيطة كثيراً في التعامل مع تلك الادوية ولا يتم تناولها الا من خلال طبيب نفسي مختص. كما يتم الاعتماد في علاج حالات الهلع علي حاصرات بيتا وهي من ابرز الادوية الشائعة في علاج ضغط الدم المرتفع. الا ان استعمالها يخفف من خفقان القلب وهذا الامر يزيد من هلع الشخص المريض .

ثانياً العلاج النفسي للهلع :- التخلص نهائيا من نوبات الهلع  فإن كثير من حالات شفيت من نوبات الهلع. لكن دون النظر الي مدة الشفاء من نوبات الهلع. الا اننا نتحدث عما يقارب 90% من المرضي قد شفوا تماماً من اضطراب الهلع  .

ومن اشهر طرق العلاج النفسي المستخدمة  في علاج الهلع هو العلاج السلوكي المعرفي. والذي اثبت نجاحه في علاج الاضطراب. حيث يكتسب الشخص المريض من خلاله طرق التعامل مع الافكار السلبية التي تتسبب في حدوث نوبة الهلع. وتعلم مهارات واساليب التعامل مع النوبة والظروف المختلفة اثناء حدوث نوبة الهلع .