اضرار تعاطي الكحول او المخدرات وكيفية التخلص منها

يعد تعاطي الكحول وغيره من اضطرابات تعاطي المخدرات من المشكلات الصحية الرئيسية بغض النظر عن العمر والعرق والحالة الاجتماعية والاقتصادية. بالنسبة للعديد من الشباب ، فإن استخدام الكحول أو المخدرات أو غيرها من المواد مثل السجائر هو مجرد جزء من النمو. يجرب الكثيرون هذه المواد عدة مرات فقط ويتوقفون ، بينما قد يستمر الآخرون في استخدامها بشكل أكثر انتظامًا. يمكن أن يؤثر تعاطي الكحول أو المخدرات على الصحة العامة للشباب ، ونموهم البدني ، ونموهم العاطفي والاجتماعي. يمكن أن يغير أيضًا مدى جودة اتخاذهم للقرارات ، ومدى تفكيرهم ، ومدى سرعة تفاعلهم. كما أن تعاطي الكحول أو المخدرات يمكن أن يجعل من الصعب على الشباب السيطرة على أفعالهم.
الإدمان مرض يؤثر على عقلك وسلوكك. يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر والمنتظم للترفيه إلى مشاكل أخرى مثل القلق والاكتئاب. قد تأخذ أكثر من الجرعة المعتادة من الحبوب أو تستخدم وصفة طبية من شخص آخر ، وقد يكون لذلك عواقب وخيمة. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكحول إلى إلحاق أضرار خطيرة بالكبد والمعدة والقلب والدماغ والجهاز العصبي. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمريء ، لذلك قد يصابون بنقص الفيتامينات والمعادن.
مع استمرار تعاطي المخدرات ، قد يتدهور أداءك تدريجيًا ، وقد تبدأ في إهمال المسؤوليات الاجتماعية أو الأسرية.
يتفاجأ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإدمان من مدى صعوبة الإقلاع عن التدخين. التغلب على الإدمان هو عملية تتطلب اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين والتخطيط لكيفية الإقلاع والتعامل مع آثار الانسحاب وتجنب الانتكاس.

هناك بعض الاستراتيجيات للتخلص من الإدمان: –

ابحث عن مصادر الإلهاء: يمكن أن يكون البقاء مشغولاً طريقة مفيدة لإلهاء نفسك عن الرغبة الشديدة ، على سبيل المثال ، قد تذهب في نزهة على الأقدام أو تقرأ كتابًا أو تشاهد برنامجًا تلفزيونيًا أو تتصل بصديق.
الحصول على الدعم: تحدث إلى الأشخاص المقربين منك حول خطتك واطلب الدعم لمساعدتك في التغلب على تحديات الإقلاع عن التدخين.
ضع في اعتبارك بيئتك: تخلص من أي شيء قد يذكرك بإدمانك أو يثير الرغبة الشديدة.
ضع في اعتبارك دواء للإدمان: هناك أدوية يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين بأمان ونجاح. بالإضافة إلى الأدوية ، يمكن أن يكون العلاج النفسي فعالًا أيضًا في المساعدة في التغلب على الإدمان.
من المهم أن تتذكر أنه لا يوجد علاج واحد مناسب للجميع ، لذا فإن العمل مع معالج لإيجاد النهج المناسب لك يمكن أن يحسن فرصك في النجاح.