العلاج السلوكي المعرفي CBT

يعد العلاج السلوكي المعرفي أحد طرق العلاج النفسي والتي تهدف إلي التفاعل النشط بين المريض والمعالج النفسي. وتبادل الخبرات بينهما ومن خلال العلاج المعرفي السلوكي يتم تغير واستبدال الأفكار السلبية لدي المريض النفسي ومساعدته في إدراك الأمور وتفسيرها بالشكل الصحيح.

ومن ثم استبدال تلك الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية والسليمة عن نفسه والمجتمع والحياة. وجعلها أكثر واقعية وإيجابية ومن أهم ما يميز العلاج CBT انه يتيح للمرضي النفسيين الفرصة لممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

والحديث عن العلاج السلوكي المعرفي ليس لكونه أحد طرق العلاج المستخدمة في مركز السنابل للطب النفسي. لكن لأنه من أفضل طرق علاج الأمراض النفسية في العالم. ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي كل استراتيجية العلاج السلوكي المعرفي.

وفنيات العلاج CBT وكيف يتم الاعتماد علي العلاج CBT للاكتئاب. والعلاج CBT للوسواس القهري. وما هي خطوات العلاج السلوكي المعرفي للقلق. وغيرها من المحاور نظراً لأهمية الموضوع حيث أن العلاج المعرفي السلوكي قد قامت حوله العديد من الأبحات وألفت فيه العديد من الكتب.

ما هو تعريف العلاج السلوكي المعرفي ؟

حين نتعرض لمعني شقي المصطلح. فان كلمة السلوكي فهي مصطلح مأخوذ من السلوك وهي الأفعال أو ردود الأفعال التي يفعلها الشخص استجابة لأحد المؤثرات او المنبهات الداخلية أو الخارجية. اما كلمة معرفي فتعني العمليات الذهنية التي تختص بتصنيف وتخزين المعلومات التي يتعرض لها المرء ودمجها مع المعارف التي خزنت لديه من قبل. ومن ثم استخدام تلك المعارف من قبل وتعتمد هذه العمليات علي الانتباه والادراك والربط والتحكم والتفكير بشكل واع.

العلاج المعرفي السلوكي ” behavioral therapy cognitive ” هو علاج نفسي تعليمي. يركز علي مشكلة محددة ويكون موجه لتحقيق هدف محدد وينصب علي السلوك في المستقبل. فهذا النوع من العلاج يفترض ان اصابة الافراد بالمرض النفسي واستمراره. يرتكز علي عمليات انفعالية ومعرفية.

ويكون الهدف من العلاج هو علاج اضطرابات نفسية محددة. من خلال تعليم المريض المهارات والتقنيات التكيفية التي تساعده في تعديل سلوكياته وعمليات سوء التكييف السلوكي والمعرفي لديه.

وبحسب تعريف منظمة مايند البريطانية التي عرفت العلاج CBT بانه قائم علي التحدث بهدف تعليم الشخص المريض كيفية حل المشاكل بالاسلوب العلمي. عن طريق تغير النمط الفكري والسلوكي والذي يكون وراء ما يواجهه الشخص من مشاكل وصعوبات فيتم تغير المشاعر والأفكار السلبية تجاه المشاكل والصعوبات.

ما هي أهداف العلاج السلوكي المعرفي ؟

  1. تحديد المشكلات التي تواجه الشخص المريض في مصطلحات سلوكية .
  2. العمل علي احداث تغيرات في البناء المعرفي للأشخاص .
  3. العمل علي تقييم التغيرات السلوكية وكذا المعرفية .
  4. مساعدة الافراد في ادراك دور الاحداث ومدي تأثيرها علي السلوك .
  5. تحقيق التفاعل بين عوامل المعرفة والعوامل الأخري التي ترتبط باداء الشخص من الناحية الاجتماعية

ما هي طبيعة العلاج السلوكي المعرفي ؟

اما عن طبيعة سير جلسات العلاج السلوكي المعرفي فتتم من خلال مجموعة من الخطوات المحددة وفق ما يلي :-

أولاً :- في الجلسة العلاجية الأولي التي تتم بين الأخصائي او المعالج النفسي وبين المرض يبحث المعالج مع الشخص المريض جميع المشاكل التي يعاني منها.

ثانياً :- بعد التعرف علي المشكلات التي يعاني منها المريض يتم الاتفاق علي محتوي الجلسات والتحدث عن طريقة معالجة تلك المشكلات.

ثالثاً :- من خلال جلسات التي تتم مع المريض قد يؤدي الشخص المريض بعض التمارين مع المعالج النفسي للتخلص من الأفكار والمشاعر السلبية التي تراود المريض والتعرف علي السلوكيات التي يتصرف بها.

رابعاً :- في نهاية كل جلسة علاجية قد يطلب المعالج النفسي من المريض أداء بعض التمارين بمفرده خارج العيادة.

خامساً :- في بداية كل جلسة يتعرف المعالج النفسي التعرف علي النتائج التي حل عليها المريض من الجلسة الماضية ومناقشته في التحسن الذي طرأ عليه.

ما هي مدة العلاج السلوكي المعرفي ؟

اما عن فترة العلاج فتتراوح المدة بين 6 اسابيع الي 6 شهور. وهذا لا شك يتوقف علي نوع المشكلة او الاضطراب الذي يعاني منه المريض ومدي استجابته للعلاج وتركيزه في الجلسات العلاجية. ومدي الثمرة التي يتحصل عليها الشخص في الجلسات. واما عن توفر العلاج CBT فيختلف الأمر من مكان لآخر وقد يكون هناك قائمة انتظار قبل بدء العلاج.

اما عن مدة الجلسة العلاجية فتستمر الجلسة لمدة 45 دقيقة أو ساعة علي الأكثر. ويتم تكرار جلسة CBT مرة كل اسبوع أو كل اسبوعين او بحسب ما يترائي للطبيب او المعالج النفسي.

متي ينهي المعالج جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع المريض ؟

يتم الانتهاء من جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع المريض عندما يكون الشخص المراجع او العميل او الشخص الذي ليده مشكلة او صدمة نفسية قد تعلم كيفية اكتشاف أفكاره الأوتوماتيكية وكيف يغر من سلوك بحسب الوضع الراهن.

ويكون علي استعداد علي تكملة مسيرته في الحياة بأقل قدر ممكن من المعاناة. في هذا الحين يستطيع الطبيب النفسي أو الأخصائي المعالج أن يحدد الوقت المناسب لانهاء جسات العلاج CBT. ويكون بديلاً عنها جلسات الصيانة وهذه الجلسة تتم مرة كل 3 شهور أو 6 اشهر بحس حاجة الشخص المريض للاطمئنان علي سير حياته وانه متقن تماماً لما تعلمه ومراجعة الحالة الصحية من الناحية النفسية.

اقرأ ايضا : معلومات عن العلاج السلوكي المعرفي CBT